إن الكرام قليل

إن الكرام قليل

لامية السموأل في الفخر

إذا المرْءُ لم يدنَسْ من اللؤمِ عِرْضُه ✎✎✎ فكُلُّ رداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ

وإنْ هوَ لمْ يحْمِلْ على النفسِ ضَيمَها ✎✎✎ فليسَ إلى حُسنِ الثناء سَبيلُ

تُعيّرُنَا أنّا قَلِيلٌ عَديدُنَا ✎✎✎ فقُلْتُ لها: إنّ الكِرَامَ قلِيلُ

وما قَلّ مَنْ كانتْ بَقاياهُ مِثلَنا ✎✎✎ شَبابٌ تَسامَى للعُلى وكُهُولُ

ومَا ضَرّنَا أنّا قَلِيلٌ وجَارُنَا ✎✎✎ عَزِيزٌ وجَارُ الأكْثَرِينَ ذَلِيلُ

لنَا جَبَلٌ يَحْتَلُّهُ مَن نُجِيرُهُ ✎✎✎ مَنِيعٌ يَرُدُّ الطَّرْفَ وهو كَليل

رَسَا أصلُهُ تَحْتَ الثّرَى وسَما بهِ ✎✎✎ إلى النَّجْمِ فَرْعٌ لا يُنالُ طَويل

هوَ الأبْلَقُ الفَرْدُ الذي شاعَ ذكرُهُ ✎✎✎ يَعِزُّ على مَن رامَهُ ويَطُول

وإنّا لَقَوْمٌ لا نَرَى القَتلَ سُبّةً ✎✎✎ إذا ما رأتْهُ عامِرٌ وسَلُولُ

يُقَرّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنَا ✎✎✎ وتَكْرَهُهُ آجالُهُمْ فَتَطُولُ

وما ماتَ منّا سيّدٌ حَتْفَ أنفِهِ ✎✎✎ ولا طُلّ مِنَّا حيثُ كانَ قتِيلُ

تسيلُ على حدّ الظُّباتِ نُفوسُنا ✎✎✎ ولَيْسَتْ على غَيرِ الظّباتِ تَسِيل

صَفَوْنَا فلمْ نَكْدُرْ وأخلصَ سِرَّنَا ✎✎✎ إنَاثٌ أطابَتْ حَملَنا وفُحول

عَدَوْنَا إلى خيرِ الظُّهورِ وحَطّنَا ✎✎✎ لوقتٍ إلى خيرِ البطونِ نُزُول

فنحنُ كمَاءِ المُزْنِ ما في نصابِنَا ✎✎✎ كَهَامٌ ولا فِينا يُعَدُّ بخِيل

ونُنْكِرُ إنْ شِئْنَا على الناس قوْلَهُمْ ✎✎✎ ولا يُنكِرُونَ القَولَ حينَ نَقول

إذا سَيِّدٌ مِنَّا خَلا قامَ سَيِّدٌ ✎✎✎ قَؤُولٌ لِما قال الكِرامُ فَعُول

وما أُخمِدَتْ نارٌ لنا دونَ طارِقٍ ✎✎✎ ولا ذَمّنَا في النّازلِينَ نَزيل

وأيّامُنا مَشهورةٌ في عَدُوّنَا ✎✎✎ لهَا غُرَرٌ مَعْلُومَةٌ وحُجُول

وأسيافُنا في كلّ شَرْقٍ ومَغْرِبٍ ✎✎✎ بها مِنْ قِراعِ الدّارعينَ فُلول

مُعَوَّدَةٌ ألاّ تُسَلّ نِصالُهَا ✎✎✎ فتُغْمَدَ حتى يُسْتَبَاحَ قَبيل

سَلي إنْ جَهِلْتِ النّاس عنّا وعنهُمُ ✎✎✎ فليس سواءً عالِمٌ وجَهول

فإنّ بني الرّيّانِ قطبٌ لقومِهِمْ ✎✎✎ تَدُورُ رَحاهُمْ حَولَهم وتجول

Ketika kehormatan tak ternoda, apapun yang kau kenakan indah adanya.

Ketika jiwa belum teruji, dikala jiwa dibiarkan tak bernyali, tak kan kau temui puja dan puji.

Ia tundukkan pandangan pada jumlah kami, kukatakan padanya,’Sungguh orang mulia itu sedikit saja.’

Kecilkah golongan yang laki-lakinya, tua maupun muda, penuh kemuliaan?

Kerdilkah kami ketika tetangga kami mulia sementara kalian bertetangga hina?

Mereka yang kami selamatkan berdiam di gunung1 kami, kokoh sejauh mata memandang.

Mengakar tunggang, kau tak mampu pandangi pucuknya menjulang menggapai bintang.

Al-Ablaq al-Fard”2 terbentang agung dihadapan para perajam.

Sungguh kami adalah kaum yang tiada enggan dengan peperangan, layaknya kaum Amir dan Salul

Kecintaan kami pada kematian3 mempersingkat jarak kami dengan ajal, sementara ajal mereka jauh karena benci kematian4.

Ajal tidak menemui kami di pembaringan, dan kami tak perlu ditebus dan ditangisi atas kematian.5

Jiwa kami mengalir di mata pedang. Hanya di mata pedang.

Kami bersih, tanpa noda, rahasia kami dipegang pria dan wanita yang diatas jejak kami mereka langlang.

Raga kami tinggi menjulang, jiwa kami terang benderang

Kami adalah air hujan, bersih dari pemalas, bebas dari kotoran kekikiran.

Kami mampu mentahkan perkataan manusia, dan perkataan kami bagi mereka adalah undang-undang.

Kami gugur, kami bangkit, berkata terhormat, berlaku bermartabat.

Api kami hanya padam setelah menghangatkan pengembara malam, dan tentang kami mereka tak kenal cela dan cacat.

Hari-hari juang kami silaukan lawan, terbentang terang di benak mereka secerah siang

Mata pedang yang kami tebaskan halau timur dan barat, membawa pulang seribu cerita zirah lawan.

Terhunus dan hanya disarungkan setelah sebuah mandi darah.

Andai kau tak tahu kisah kami dan mereka, tanyalah manusia.

Sungguh mereka yang tahu dan mereka yang tidak tahu, berbeda adanya.

Banu Rayyan adalah poros umat, sumbu thawaf dan pergerakan.

المفردات

الِعْرض : النفس، الشرف، ما يفتخر الإنسان به من حسب أو شرف

اللؤم : اسم جامع للخصال المذمومة

الضَيْم : الأذى والظلم. يقول: لا يحمد الإنسان إلا إذا احتمل المصائب والمكاره وكان ضابطا لنفسه، وليس الضيم هنا على ما يظهر، الضيم المأتي من اللآخرين لأن قوم السموأل يأنفون من ذلك

الثناء : المدح والحمد

ما قل : أي لا يعد قليلا من كانت يقاياه مثلنا – الكهول: جمع كهل وهو من كان عمره بين الثلاثين والخمسين

تسامى : تتسامى، ترتفع

ما ضرنا : يجوز في ما أن تكون نافية والمعنى: لم يضرنا. ويجوز أن تكون استفهامية تقريرية والمعنى: أي أيّ شيء ضرنا؟

حتفَ أَنفَيْه : ماتَ على فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل. وقد يُقال: مات حتْفَ فِيهِ ؛ وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه

(طَلَّ) دَمُ القتيل ِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هَدَرَ وبَطَلَ ولم يُثأرْ به ولم تُؤْخَذْ ديتُه – (طُلَّ) دَمُهُ طَلاًّ: طَلّ. وهذا أكثر استعمالا من المبني للمعلوم. فهو مطلول

لنا جبل : الجبل هو حصن السموأل الأبلق الفرديريد أن العين متى تنظر إلى هذا الجبل تضعف عن إدراك أقصاه لعلوه الباذج على ما يأتي وصفه في البيت التالي

الأبلق الفرد : حصن منيع سمي به لاختلاف ألوان ما بني به إذ كان شديد المناعة سمي الفرد“. بناه باللبن جد السموأل بأرض تيماء

السبة : العار. يريد أن قومه لا يرون في القتل عارا بخلاف ما ترى عامر وسلول وهما قبيلتان من العرب، والبيت بعده مفسِّر له مع زيادة في المعنى

الظبات : جمع ظبة وهي حد السيف. يريد أن قومه لا يموتون إلا قتلى؟ هذه هي حال الشجاعة عند العرب فهي جبلة وغريزة فيهم، حتى إن العرب كانوا يتمادحون بالموت قطعا بالسيوف وتهاجون بالموت على الفراش فيقولون: فلان مات حتف أنفه أي مات على فراشه وهذا علامة وسب له. أما إذا قالو: فلان مات مقطَّعا بالسيف والسنان والرماح والخناجر، أو اختلفت السيوف في بطنه كان هذا دلالة على المدح والثناء عليه. قال أحدهم وقد بلغه موت أخيه: إن يُقتل فقد قُتل أخوه وأبوه وعمه، إنا والله لا نموت حتفا ولكن نموت قطعا بأطراف الرماح تحت ظلال السيوف.

إذا … فعول : يقول إن السيادة مستقرة في قومه حتى إذا مات سيد قام غيره. يقول ما تقول الكرام ويفعل ما تفعله

وما أُخمدت … نزيل : الطارق هو القادم ليلا. يقول إنهم لكثرة كرمهم يُديمون إيقاد نار الضيافة ولا يطفئونها دون طارق ليل/ وأن كل نزيل يُثني عليهم.

وأيامنا … حجول: الأيام هي المواقع؛ أيام العرب: حروبها. الحجول: هي البياض في أرجل الفرس؛ يقول إن مواقعهم معروفة واضحة.

الدارع : لابس الدرع، الفلول: جمع فَل وهو الانثلام، أي التكسرات في حد السيف. يقول إن قومه كثيرو الحروب والقتال.

 

1Benteng

2Benteng Hitam-Putih (Benteng Tayma), dibangun oleh kakek Samaw’al bin Adiya

3Kematian dengan pedang (kematian di medan perang)

4Ibid

5Karena kami gugur sebagai pahwalan.

– hidayat_arif –

Paninjauan – Feb 22nd 2017 – 21 : 47